القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا ندرس التفاضل والتكامل في الرياضيات؟ وماذا نستفيد منه في حياتنا؟


لماذا ندرس التفاضل والتكامل في الرياضيات؟ وماذا نستفيد منه في حياتنا؟


الرياضيات مجال موجود منذ العصور القديمة. منذ المجتمعات الأولى وحتى يومنا هذا ، مكننا من فهم عالمنا وتطوير أدوات جديدة. المشتقات ، التي هي شكل من أشكال حساب التفاضل والتكامل ، هي واحدة من أكثر فاعلية الاشتقاق في الرياضيات هو طريقة لحساب معدل تغير كمية غير معروفة فيما يتعلق بكمية معروفة. يتم استخدامه لإيجاد المعدل الذي تتغير به القيمة فيما يتعلق بعكسها. الاشتقاق أداة أساسية لدراسة وتحليل سلوك الوظيفة ومشتقاتها. كما يسمح لنا بحل أنواع مختلفة من المعادلات وإجراء تكامل حسب الأجزاء.


فكنت كثيراً ما أسئل نفسي هذا السؤال أثناء دراسة البكالوريوس , ما معني التفاضل و التكامل !!؟

دعنا نسأل السؤال , ماذا يعني التفاضل و ماذا يعني التكامل ؟

التكامل هو فرع هام من فروع الرياضيات يسمح بتحديد المنطقة الواقعة تحت المنحنى. يساعد في حساب التغيير في نظام معين بمرور الوقت ويستخدم في العديد من المواقف العملية مثل الاقتصاد والفيزياء والهندسة. يمكن أيضًا استخدام التكامل لإيجاد المساحة بين المنحنيات ويستخدم لحل المشكلات التي تتضمن الحركة والقوة والمفاهيم الفيزيائية الأخرى. أخيرًا ، يمكن استخدام التكامل لحل المعادلات بتحديد معدل التغيير في نظام معين.

التكامل هو مفهوم أساسي آخر للرياضيات يوسع الحساب ويطبقه على مسائل أكثر تعقيدًا. إنه ينطوي على أخذ المنطقة الواقعة أسفل منحنى وهو عنصر أساسي في حساب التفاضل والتكامل. يستخدم التكامل لحل العديد من المشكلات العملية مثل الحسابات المتعلقة بالنسب المئوية والمعدلات والنمو. بالإضافة إلى ذلك ، يعد التكامل أداة قوية في الفيزياء والهندسة والاقتصاد وتطبيقات العالم الحقيقي الأخرى.

التكامل هو فرع من فروع الرياضيات يدرس العلاقة بين متغيرين. الهدف من التكامل هو حساب المساحة الواقعة أسفل منحنى ، والتي يمكن استخدامها لإيجاد مساحة أي شكل. يتم تحقيق ذلك عن طريق تقسيم المنطقة إلى قطع صغيرة وتلخيص مناطق كل قطعة. من خلال التكامل ، يمكن للمرء أن يجد المنطقة التي يحدها منحنى أو سطح أو حجم ، والتي يمكن استخدامها لحل المشكلات المعقدة.

الاشتقاق في الرياضيات هو عملية إيجاد مشتق ، أو معدل تغير دالة ، فيما يتعلق بمتغيراتها. وهو يتضمن إيجاد حد حاصل فرق القسمة ويمكن استخدامه لإيجاد ميل الرسم البياني في أي نقطة. المشتقات هي أداة قوية يمكن استخدامها لحل مجموعة متنوعة من المشاكل ، مثل إيجاد الحد الأقصى أو الأدنى للدالة أو حل المعادلات التفاضلية. يمكن استخدام الاشتقاق أيضًا في بناء طرق عددية معقدة لحل المشكلات الصعبة ، مثل تلك التي نواجهها في الهندسة والفيزياء والاقتصاد وحتى علم الأحياء. كانت المشتقات جزءًا من الرياضيات منذ العصور القديمة. إنها واحدة من أهم وأقوى الأدوات في الرياضيات وتستخدم في كل مجال تقريبًا. حساب التفاضل والتكامل هو موضوع يعتمد بشكل كبير على المشتقات ، ويتم استخدامها لحساب معدلات التغيير ومنحدرات المنحنيات.

المشتقات جزءًا من الرياضيات منذ العصور القديمة. إنها واحدة من أهم وأقوى الأدوات في الرياضيات وتستخدم في كل مجال تقريبًا. حساب التفاضل والتكامل هو موضوع يعتمد بشكل كبير على المشتقات ، ويتم استخدامها لحساب معدلات التغيير ومنحدرات المنحنيات.

مثال للتوضيح عن معنى التفاضل


لنبدأ بالتفاضل , و دعنا ننظر إلي المثال التالي :


أنت تسير بسيارتك علي الطريق و فجأه أوقفك شرطي المرور و أخبرك أنك تجاوزت السرعة و عندما طلبت منه قرائة الرادار أخبرك بانه معطل و أن سيارتك قد تم مشاهدتها من قبل مراقبين علي الطريق , المراقب الاول كان يقف عند الكيلو 100 و قد قام بتسجيل سيارتك علي أنها متجاوزة للسرعة في تمام الساعة 10:00 بينما قام المراقب الثاني بتسجيل سيارتك عند الكيلو 200 في تمام الساعة 11:00 مع معرفة أن السرعة المسموح بها علي الطريق هي 110 كيلو/الساعة, فهل تستحق المخالفة فعلاً أم أن ضابط المرور يريد العيدية ؟


حسناً يجب اولاً أن نعرف ماذا نريد أن نقيس و كيف سيتم قياسة , الفيزياء تخبرنا بأن


السرعة = المسافة \ الزمن و بما أن الفترة الزمنية التي نعرفها هنا هي فقط تلك التي رصدها المراقبين إذن المسافة التي سنقيسها هي تلك المسافة بين الإثنين خلال ذلك الزمن.


لنرمز للمسافة بالرمز X و للسرعة بـ v و للزمن بـ t لنوافق المتغيرات فالصورة


المسافة —-> 200 - 100 =100 كم


الزمن —-> 11:00 - 10:00 = ساعة واحدة


إذن فالسرعة هنا تكون 100 كلم في الساعة .


جميل, ربما تسأل ما علاقة هذا بالتفاضل ؟


جميل انك سألت , لاحظ أن هنا كان الوقت محدد (Discrete) و أيضاً المسافة , و لهذا قمنا بإستخدام معادلات محددة .


لكن يا عزيزي في الحياة التي نعيش فيها الزمن يسير بأجزاء و أجزاء متناهية الصغر داخل الثانية , في هذه الحالة لنكون دقيقين سنستخدم مفهوم يسمي ( معدل التغير مع ) أي أنه يمكننا أن نتجاهل المراقبين ( و ضابط المرور أيضاً ) و نقول ما هو معدل تغير المسافة مع الزمن الحقيقي ؟


ربما كنت تسير بسرعة ثابته بالتالي ستري الرسم بالأزرق في الصورة يشير إلي المسافة المقطوعة مع السرعة الثابتة (السرعة باللون الاحمر) و خط السرعة كما تر يشير إلي أن سرعتك ثابته مع مرور الزمن .





لماذا ندرس التفاضل والتكامل في الرياضيات؟ وماذا نستفيد منه في حياتنا؟

لنتعرف على أهمية التفاضل



حسناً تعالي نرفع المستوي قليلاً لتعرف أكثر أهمية التفاضل , ماذا لو بدأت السيارة بزيادة السرعة خلال الطريق , انظر الي هذا الرسم التالي :





الآن لن تستطيع ان تقوم بحساب السرعة بطريقة الطرح العادية لأنه ببساطة في كل جزء من الوقت تبدأ السيارة بزيادة السرعة . ( الرسمة الثالثه علي اليمين لكمية التسارع و هي تشير إلي أن في كل ثانية دائماً هناك زيادة للسرعة عن الثانية الماضية و لذلك الرسم في المنتصف يشير لزيادة السرعة , اما الرسمة الأولي فهي تخبرك ببساطة انه كلما زادت سرعة السيارة كلما أصبحت قيمة المسافة المقطوعة X أكبر ) .

هل هذا مهم لتعلم التفاضل !!؟……….هذا مثال بسيط يعرفك أهمية حساب شيء يتغير مع شيء آخر ( تغير المسافة مع الزمن ………أو تغير السرعة مع تغير الزمن ) كما قلنا سابقاً التفاضل هو معدل التغير .

حسناً لنري أحد التطبيقات الحديثة , نعم إنها السيارات ذاتية القيادة و تعمل بذاتها بإستخدام رادارات و حساسات تنقل لعقل السيارة صورة عن البيئه المحيطة و من هذه الباينات التي تنقل سرعة السيارات المحيطة و الأجسام المتحركة حول السيارة و يقوم عقل السيارة عن طريق خورازميات تحتوي علي معادلات رياضية بداخلها التفاضل و التكامل بحساب بعد و قرب الأجسام و كيف تتصرف السيارة يمكنك أن تقيس علي هذا في أشياء أخري كثيره.

يمكن أيضًا استخدام المشتقات لحل العديد من أنواع المعادلات ولإيجاد القيم القصوى والدنيا للدالة.
الاشتقاق في الرياضيات هو عملية إيجاد مشتق ، أو معدل تغير دالة ، فيما يتعلق بمتغيراتها. وهو يتضمن إيجاد حد حاصل فرق القسمة ويمكن استخدامه لإيجاد ميل الرسم البياني في أي نقطة. المشتقات هي أداة قوية يمكن استخدامها لحل مجموعة متنوعة من المشاكل ، مثل إيجاد الحد الأقصى أو الأدنى للدالة أو حل المعادلات التفاضلية. يمكن أيضًا استخدام الاشتقاق في بناء طرق عددية معقدة لحل المشكلات الصعبة ، مثل تلك التي تتم مواجهتها في الهندسة والفيزياء والاقتصاد وحتى علم الأحياء.


لنتعرف على أهمية التكامل





لنفهم التكامل بصورة بسيطة سنبدأ بالشرح علي بعد واحد وهو خط الأعداد الجميل كما بالصورة:


لنفترض ان لدينا المسافة بين الواحد والاثنين والتى معرفة ان طولها يساوي "1" من وحدة الأطوال…في الواقع في الحقيقة نحن لا نقفز من الواحد الي الاثنين لكن هناك أطول بينهما ولذلك لو قسمنا المسافة علي اربعة قطع سنجد ان طول كلا منهم 0.25 نسمي ذلك الطول بΔx ولكي نعرف المسافة بين 1 و 2 ينبغي علينا جمع اطوال القطع الجميلة تلك :

1=0.25+0.25+0.25+0.25

جيد لكن في الحقيقة الأعداد بينهما أكثر تقيسما من ذلك فلو افترضنا ان اصغر وحدة هي 0.1 سنجد ان هناك 10 قطع بين النقطتين وفي النهاية المجموع:

1=0.1+0.1+0.1+0.1+0.1+0.1+0.1+0.1+0.1+0.1

لا يشترط ان تكون القطع متساوية في الواقع مجموع اي تقسيم بين النقطيتين في النهاية يساوي الواحد…ومنه يمكننا تعريف ان المسافة بين الواحد والاثنين هي مجموع عدد لا نهائي من القطع لا متناهية الصغر والذي يتطلب منك عملية جمع لا نهائية تلك العكلية يمكن تمثيلها :


او مجموع كل القطع متناهية الصغر من الدالة (f(x الواقعة من 1 حتى اثنين ..
والان لنكبر مبدأنا ليصير علي مستوى ثنائي الأبعاد ولكن اولا اخبرني ما هي مساحة المستطيل؟
نعم الطول في العرض والان ما رأيك في هذا المنحني (اللون الأزرق) نريد ان ناتي بمساحة المنطقة المحصورة تحته (اللون الأحمر) كيف نفعل ذلك؟:



ببساطة نقوم بقطعه الى مستطيلات عرض كلا منها Δx وطولها هو اقصى نقطة تقاطع بين المستطيل والمنحنى ونجمع مساحتها كما بالصورة….




في الواقع مجموع مساحات تلك المستطيلات سيكون اكبر من المساحة المطلوبة بمجموعة المساحات الخضراء اللون في الرسمة…ماذا لو جعلنا المستطيلات اصغر واصغر…

 




ماذا تلاحظ ؟ ان الخطأ في مقدار المساحة يقل كلما زاد عدد المستطيلات حتى يصبح نفس المساحة عند ما لا نهاية من الخطوات اليس كذلك؟..ماذا يعني مجموع عدد لا نهائي من القطع متناهية الصغر؟ …نعم تكامل…


حيث f(x) تعبر عن معادلة المنحني…وتكون المساحة النهائية هو مجموع المساحات المكونة من مستطيلات عرضها قطع متناهية الصغر جدا لكنها محصورة بين 0 وa وطول تلك المستطيلات هو الاحداثي الرأسي للمنحني عند تلك النقطة التي تمثل عرضا متناهي الصغر -يكاد يكون نقطة-….
اتمنى ان اكون نجحت في إيصال الفكرة….  

إذا اعجبك محتوى الموقع 

لا تنسى متابعة موقعنا ليصلك كل جديد
كن من معجبينا على صفحة الفيس بوك
وشارك محتوانا عليه
ارسال التعليقات لنا
ولاتنسى زيارتنا.


الرياضيات هي أداة قوية يمكن استخدامها لفهم العالم من حولنا. كما أنه متعدد الاستخدامات بشكل لا يصدق ، مع تطبيقات في كل مجال من مجالات المعرفة تقريبًا. يمكن استخدام الاشتقاق ، على وجه الخصوص ، لاستكشاف عالم الرياضيات وكشف أسرارها. من خلال أخذ مشتق من معادلة رياضية ، من الممكن فهم سلوك المعادلة ، مما يسهل حل المشكلات المعقدة. يمكن أيضًا استخدام المشتقات لحل العديد من أنواع المعادلات ولإيجاد القيم القصوى والدنيا للدالة فنرجوا من الله ان نكون وفقا فى عرض الموضوع.

وشكرا لزيارتكم فى امان الله نلتقى بكم فى مقال جديد.



تعليقات

التنقل السريع