القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف نذاكر الرياضيات بطرق غير تقليدية حتى نحبها ونحصل على اعلى النتائج؟

 

 كيف نذاكر الرياضيات بطرق غير تقليدية حتى نحبها؟


الرياضيات ضرورية للحياة اليومية حيث يتم استخدامها لتحليل وتفسير والتنبؤ بمجموعة متنوعة من الأحداث. إنه مجال ضخم يتضمن الجبر والهندسة وعلم المثلثات وحساب التفاضل والتكامل والمزيد. الحساب هو أحد المجالات الأساسية في الرياضيات ، والذي يتعامل مع العمليات الأساسية للجمع والطرح والضرب والقسمة. الحساب ضروري لحل المشكلات في الحياة اليومية ومطلوب لمزيد من الدراسات في الرياضيات.


قبل الاجابة على هذا السؤال سنتحدث عن ثلاث اشياء

اولا: لماذا نحب الرياضيات.
ثانيا: كيف نتاسس فى الرياضيات.
ثالثا: كيف نذاكر الرياضيات.

 لماذا نحب الرياضيات


يجب ان نحب الرياضيات لأن الرياضيات ثابتة، لن يفهمها شخصين بشكل مختلف، إنها موجودة في كل مكان، بدون أن تراها، عليك أن تفهمها فقط، لا تحتاج للخيال، ولا تحتاج لأن تراها, أرأيت، لا يوجد مفهوم آخر يشبه الرياضيات، لا الفيزياء ولا الكيمياء، إنها هنا وليست هنا بنفس الوقت.

تعجبني الرياضيات لأنني جيدة بها، لا بل ممتازة، لطالما حصلت على العلامة الكاملة بالرياضيات، فكيف لي ألا أحبها؟ لا أعرف إن كان جين الرياضيات هو السبب، لكن السبب الأكبر يعود للطفولة، حين كنت في المدرسة الإبتدائية وحتى بداية الثانوية كنت أعاني من التأتأة المفرطة، لم أستطع أن أقرأ في الصف أو أشارك بحصص اللغات الأجنبية والعربية والعلوم وغيرها لكن الرياضيات كانت ملعبي أستطيع أن أبرز مهاراتي على اللوح بدون أي عوائق، بدأت قصة الحب هذه من مقاعد الصفوف الابتدائية ومستمرة حتى اليوم.


كيف نتأسس فى الرياضيات


لكى نتأسس فى الرياصيات علينا أن نتبع عدة خطوات وهى:

  1. لا تتعامل مع علم الرياضيات تعاملاً تقليدي .
  2. لا تظن أبداً أبداً أبداً أن أي خطوة أو فكرة أو حل آخر بطريقة أخرى أو أن مسألة هى عبثية أو أنها مستحيلة أو أن واضعها مختل ( ولكن قد يكون معقد ) .
  3. حاول أن تفهم ( هدف المسائل ) ، من حيث إنك تريد حلاً لمشكلة وليس لمجرد المسألة وفي أثناء الخطوات تجد مشاكل أخرى تحلها وتجعل من حل المشاكل هدفاً في ذاته إذا كنت في مسائل الارقام البحتة التي لا يوجد فيها مقال ، فمسائل المقال من السهل أن تحدد هدف ومشكلة تريد حلها فحينها سوف تحب وحدك إيجاد الحلول وستجده وبالتكرار ستحب الفكرة لأنها ستسهل عليك إيجاد الحلول وستشعرك بالمتعة .
  4. إجعل سبباً في ذهنك لكل خطوة يخطوها قلمك ، فلا تعامل الرياضيات عامة أبداً أبداً أبداً بالحفظ ( بحفظ الخطواط أعني ) .
  5. عامل الدروس الجديدة بمسائلها الجديدة على أنها مجرد جديدة وبمجرد أن تتعرف عليها وتفهمها ستحب التعامل معها وستتأكد أن تلك الرهبة الأولى كانت لمجرد أنك لم تتعرف عليها وتفهمها وأظن أنك جربت هذا .

حتى الآن لم أجيبك كيف تتأسس ؟ وما هى الأساسيات ؟

بما أني لا أعلم مرحلة دراسية معينة فاعتبر كلمتي عامة ،

تتأسس بأن تكون فاهماً ومتقناً لما مضى من دروس وقواعد في السنوات السابقة لماذا ؟! ، لانك لابد وستجدها مرة أخرى أثناء دراستك الحالية بعضها ستجده والبعض لا ولكن يجب أن تتقنها كلها .

أما رأي في كلمة الأساسيات فبعتقد أنها خادعة بعض الشيء لأن كل الرياضات التي ندرسها حتى التخصص الجامعي تعتبر من الأساسيات ! لماذا لأنه في الحقيقة لم يوجد حتى هذا الوقت تخصصاً بعد ! ، وحتى أفيدك بما تقصده أنت من كلمة الأساسيات فاعلم أنك إن كنت مثلاً في بداية المرحلة الإعدادية فيجب عليك إتقان كل ما مضى في المرحلة الابتدائية وإن كنت في نهاية المرحلة الإعدادية فيجب عليك إتقان كل ما مضى في الصفين السابقين في المرحلة الإعدادية وإن كنت في المرحلة الثانوية فيجب عليك إتقان كل ما مضى في المرحلة الإعدادية وإن كنت في أخر المرحلة الثانوية فيجب عليك إتقان كل ما مضى في الصفين السابقين من المرحلة الثانوية بنفس المنطق فسوف تستخدم نفس القواعد مرة أخرى في كل مرحلة جديدة.


كيف نذاكر الرياضيات

 

كيف نذاكر الرياضيات بطرق غير تقليدية حتى نحبها ونحصل على اعلى النتائج؟


  1. أثناء مذاكرة الرياضيات يجب أن يكون بالك مرتاحاً وعقلك غير مشتت بأية أمور أخرى، لأن تركيز لفهم مادة الرياضيات مهم جداً، فيجب أن تأخذ قسطاً كافياً من النوم قبل المذاكرة، وقم برمي كل همومك بعيداً وقم بالاستعداد حتى تبدأ الدراسة.
  2. ابدأ المذاكرة من بداية الدرس ثم قم بالتدرج لآخره؛ لأن المعلومات في مادة الرياضيات تعتمد على بعضها، ولا يمكنك أن تهمل بعضاً من الدروس الأولى بدون أن تفهمها ولا تبدأ بدروس أخيرة حولَ نفس الموضوع، أولاً قم بقراءة شرح الدرس ثم قم بحل مثال من أمثلة الكتاب على كل نظرية ستقابلك أو أي استنتاج، وانتبه جيداً أيضاً لمدى استيعابك لهذه الأمثلة ولا تتردد أبداً في سؤال مدرسك أو زميلك عن أي شيء لم تفهمه.
  3. ابدأ بعدها بحل المسائل في كتاب الرياضيات بنفسك بدون أي مساعدة ولا تقم بالنظر للحلول الموجودة في دفترك بل حاول أن تجرب بنفسك وعندما تنتهي من حلها انظر للدفتر وقارن بين الإجابات وصحح أخطاءك، وحاول أن تفهم أخطاءك جيداً حتى لا تقع فيها مرة أخرى، ثم قم بإعادة حل المسألة التي قد سبق وأخطأت بها مرة ثانية حتى لا تتكرر أخطائك في الامتحان.
  4. عزيزي الطالب انتبه جيداً لاستيعابك وفهمك لمادة الرياضيات ولا تعتمد على حفظها فقط، لأنك سوف تحتاج للفهم أكثر من الحفظ.
  5. لا تكتفي بدراسة مادة الرياضيات مرة واحدة، بل أنه يجب عليك مراجعتها جيداً عن طريق الحل الكثير.
  6.  عند انتهائك من أسئلة كتاب الرياضة قم بحل أسئلة خارجية، لأنها بالتأكيد تحتوي على أفكار جديدة تساعدك في فهم المادة.
 

إذا اعجبك محتوى الموقع 

لا تنسى متابعة موقعنا ليصلك كل جديد
كن من معجبينا على صفحة الفيس بوك
وشارك محتوانا عليه
ارسال التعليقات لنا
ولاتنسى زيارتنا.

فى النهاية نتمنى ان نكون وفقنا فى عرض الموضوع وان تكونوا نلتم ما تريدون من معلومات يمكن ان تطبقوها فعليا.

وشكرا لزيارتكم كونوا فى الموعد لكل جديد.
 

تعليقات

التنقل السريع