القائمة الرئيسية

الصفحات

اليك اهم النصائح والخبرات لفهم الرياضيات الجامعية المعقدة باسهل الطرق .

 


 

كيف أفهم الرياضيات؟ أعاني من صعوبة، للتوضيح أنا في المرحلة الجامعية.

 
سؤال نردده  كثيرا ودائما ما يخطر على بالنا وخاصة اذا كنا من دارسى االرياضيات ومتعمقيها فاليك اهم النصائح والخبرات لفهم الرياضيات الجامعية المعقدة باسهل الطرق . 



الرياضيات ، هي مجال دراسة يدرس العلاقات والعمليات بين الأرقام والأشكال والمفاهيم المجردة الأخرى. إنه ضروري للعديد من جوانب الحياة الحديثة ، بما في ذلك الهندسة والتمويل والتكنولوجيا. غالبًا ما تنقسم الرياضيات إلى فرعين رئيسيين ، الرياضيات التطبيقية والرياضيات البحتة. تدرس الرياضيات التطبيقية تطبيق المبادئ الرياضية على مجالات وتخصصات أخرى ، بينما تركز الرياضيات البحتة على تطوير النظريات والمبادئ الرياضية.

الرياضيات موضوع رائع يسمح لنا باستكشاف العديد من الموضوعات المختلفة. إنه جزء أساسي من حياتنا اليومية ، سواء كنا على دراية به أم لا. في الواقع ، العديد من التطورات التكنولوجية التي نأخذها الآن كأمر مسلم به لها أسسها في الرياضيات. تعتبر طرق فهم الرياضيات  من اهم الموضوعات المفيدة حيث انها الاساس للعديد من المفاهيم الرياضية الاخرى ويمكن استخدامها في العديد من التطبيقات.

فالطريق الاسهل لمعالجة أي مسألة رياضية تتلخص في ثلاث خطوات :قراءة المسألة بتأني
كتابة معلومات المسألة الاساسية
وضع القلم جانبا ، والبدء بالبكاء ..

 كيف افهم الرياضيات الجامعية المعقدة باسهل الطرق نصائح وخبرات

طريقة فهم الرياضيات


إذا لم يساعدك هذا..سأضع نقاط عامة يمكن لأي شخص يجد صعوبة في الرياضيات أن يجد فيها مبتغاه ، سأتخيل جميع السيناريوهات المحتملةأنا لا أحبها:إذا كنت لا تحب الرياضيات، فهذا امر يخصك، والبشر متفاوتين في الرغبات والميول ، فهم الرياضيات لا يتطلب حبها (حب الرياضيات حكر على مجموعة من 
 

اسباب عدم فهم الرياضيات

 
غريبي الاطوار..صدقني)
عليك تقبل فكرة أنها على الاقل ( شرٌ لا بد منه)
أنا أخافها:الخوف من الرياضيات امر صحي وطبيعي على الأقل سيجعلك ذلك تحسب لها حسابا وبالتالي تجهز نفسك لمزيد من الجهد والوقت.

معلوماتي الاساسية ضعيفة:قد يكون هذا السبب الرئيسي لكل مشاكل البشر مع الرياضيات
الرياضيات مادة علمية ذات بناء هرمي ، يجب أن تكون قاعدة المعلومات وثيقة وثابتة.
المقصود بأساسيات الرياضية هي كل ما تعلمناه من بداية دراستنا حتى المرحلة الثانوية ، جميع ما سبق هو تأسيس القاعدة ، والرياضيات الجامعية هي بناء القدرات العليا من الرياضيات وبالتالي اكمال بناء الهرم.

وبالتالي الاطلاع على المناهج الدراسية في المرحلة الاعدادية والثانوية سيقوي قاعدة فهمك للرياضيات ، وهنالك فكرة افضل هي تدريس طلاب من هذه المرحلة ستنعكس الفائدة بالتساوي بين الطالب والاستاذ.

أذكر أنني في السنة الاولى في مادة الميكانيك الهندسي، طرح الدكتور سؤال على السبورة ، قمت وحللت السؤال بطريقة مختلفة عن الكتاب . اعتمادا على معلومات من الصف السابع الاعدادي (احد اقربائي من المرحلة الاعدادية طلب مني شرح درس في الاشعة ، واستفدت مما شرحته له في حل مسألة الدكتور).

المدرس لا يوصل المعلومات بشكل جيدهذا ثاني أكثر سبب شائع لعدم فهم الكثير للرياضيات.
تدريس الرياضيات هو أصعب مهمات التعليم وتحتاج إلى مدرس يملك مهارات متعددة بغض النظر عن تمكنه من المعلومات الرياضية
على المدرس أن يبدأ الدرس كفيلسوف يثير التساؤلات والشكوك ومن ثم يتحول لشاعر يبدي مدى جمال واناقة الحل الرياضي لهذه التساؤلات والشكوك وعليه أن ينهي الدرس كساحر ..الساحر يخرج الارنب من القبعة..الرياضيات لا تريد منك الارنب تريد منك الاجابة هل هنالك حقا أرنب في القبعة ..وإن كان هنالك أخرجه..وإن لم يكن هنالك اخرج ما تجده في تلك القبعة اللعينة.\

وبالتالي إن كان من يدرسك الرياضيات لا يثير شغفك للرياضيات ولا يساعد في ايصال المعلومات بشكل جيد ..عليك بالنقطة التالية.
 
كيف افهم الرياضيات الجامعية المعقدة باسهل الطرق نصائح وخبرات

ابتعد عن الافكار و اهتم بالتمارين ثم عد للافكارهذه أسهل طريقة لدراسة الرياضيات
التجريد الفكري أكثر النشاطات العقلية تعقيدا.

المقصود بالتجريد الفكري هو دراسة الأفكار في حالتها المثالية العامة بعيدا عن التطبيق
حتى الكائنات الاخرى تدرك أن موزتين أكثر من موزة واحدة ، وحدهم البشر يستطيعون فهم التجريد العقلي المتمثل بأن n+1>n
البدء بدراسة الرياضيات انطلاقا من المجردات الفكرية أمر صعب حتى للاشخاص الجيدين في الرياضيات
ابدأ بحل التمارين ..الكثير منها.. وعندما تجد نفسك أنك تستطيع حل مسائل مشابهة لوحدك..معنى ذلك أنك فهمت الفكرة..الآن قم بتجريد الفكرة ودراسة الشق النظري المجرد منها.

ادرس قسم من الرياضيات معقد جدا:لاشك أن هنالك اقسام من الرياضيات معقدة جدا وصعبة حتى لألمع العقول
اذكر لأي مهندس كهرباء طريقة نيوتن رافسون في حل الشبكات وسيبدأ بالتصبب بالعرق مباشرة
خلال دراستي وجدت الكثير من الصعوبة في دراسة التكاملات المعقدة ، ويجد المدرس متعة شديدة في اعطاء توابع لا تجدها إلا الرياضيات المظلمة (التي تستخدم لتعذيب العقول ) تكاملات من الشكل : لغاريتم تابع مثلثي زاويته تابع أصم
اذا كنت تدرس هكذا نوع من الرياضيات لابد من الكثير من الاجتهاد والمذاكرة (والبكاء والنحيب ايضا)
 

كيف افهم الرياضيات الجامعية المعقدة

 
في النهاية:الرياضيات مادة جميلة، عميقة ، تثير فينا ذلك المجال العقلي الذي يميزنا في هذا الكون
الرياضيات مادة خالدة ستبقى افكار فيثاغورث عدة آلاف من السنوات القادمة (إن بقيت الحياة لتلك الايام ) وقد يندثر ذكر الحضارة الاغريقية وتبقى افكار فيثاغورث خالدة
الرياضيات مثلها مثل الاشياء الجميلة في الحياة..صعبة المنال وتحتاج قليل من التضحية
  

إذا اعجبك محتوى الموقع 
  
لا تنسى متابعة موقعنا ليصلك كل جديد
كن من معجبينا على صفحة الفيس بوك
وشارك محتوانا عليه
ارسال التعليقات لنا
ولاتنسى زيارتنا.


وفى النهاية نعرف ان الرياضيات من العلوم المهمه ويمكن العثور عليها في أي مجال تقريبًا. سواء كان ذلك في الهندسة أو المالية أو حتى الموسيقى ، فإن الرياضيات هي أداة أساسية لفهم العالم من حولنا والعمل معه. يساعد على تطوير مهارات حل المشكلات والقدرة على التفكير المنطقي ، والتي تعتبر ضرورية للنجاح في أي مجال. الرياضيات صعبة وممتعة في نفس الوقت ؛ يشجعنا على التفكير النقدي واستخدام خيالنا لحل المشكلات المعقدة, لذلك قدمنا لكم اهم النصائح لفهم الرياضيات لافادة الجميع.

وشكرا لزيارتكم.



تعليقات

التنقل السريع