القائمة الرئيسية

الصفحات

تعليم الكتابة على الكيبورد بسرعة | طرق ونصائح

 

كيفية الكتابة بطريقة مختلفة وأكثر سرعة واحترافية 



في العالم الذي ندور فيه بسرعة اليوم، تصبح الكتابة بسرعة وكفاءة مهمة إذا كنت طالبا، مهنيا، أو ببساطة شخص يقضي الكثير من الوقت على الحاسوب، فإن مهارات الكتابة مهمة للإنتاجية والنجاح. الخبر الجيد هو أنه مع الطريقة الصحيحة، يمكن لأي شخص تعلم كيفية الكتابة بسرعة وبسهولة. في هذا المقال، سنطرح الطريقة الأسهل والأسرع لتحقيق مهارات الكتابة على الكيبورد.

لماذا مهارات الكتابة على الكيبورد مهمة:


القدرة على الكتابة بسرعة ودقة هي مهمة للعديد من جوانب حياتنا. للطلاب، يمكن أن يعني هذا الفرق بين الانجاز على الوقت المحدد أو الهبوط في الخلف. للمهنيين، يمكن أن يعني هذا الفرق بين التحقيق المواعيد النهائية وعدم التحقيق بها. ولأي شخص يقضي الكثير من الوقت على الحاسوب، يمكن أن يعني هذا الفرق بين الشعور بالإنتاجية والشعور بالإحباط.


تؤثر الكتابة أيضًا على الإنتاجية والكفاءة في العمل، كما في العديد من المناصب، فإن الكتابة هي الطريقة الأساسية للتواصل مع الآخرين. كلما كانت الكتابة أسرع وأدق، كلما كان الإنتاجية والكفاءة في العمل الخاص بك أعلى.


طريقة التعلم التقليدية لمهارات الكتابة على الكيبورد:


طريقة التعلم التقليدية لمهارات الكتابة على الكيبورد هي من خلال الدروس الخاصة بالكتابة والتدريب عليها. يتضمن هذا غالبًا التعلم بموضع الأزرار والضبط الصحيح للأصابع، فضلاً عن تذكر التدريبات والدراسات الخاصة بالكتابة. على الرغم من أن هذه الطريقة قد تكون فعالة، فإنها قد تكون مشغولة ومملة.


أسهل وأسرع طريقة للإتقان في مهارات الكتابة على الكيبورد:


أسهل وأسرع طريقة للإتقان في مهارات الكتابة على الكيبورد هي من خلال استخدام الألعاب الخاصة بالكتابة والبرامج الخاصة بها. تصميم هذه الأدوات لجعل التعلم بالكتابة مسليًا ومتفاعلًا مع الإعطاء الفوري للتعليقات وتتبع التقدم.

الألعاب الخاصة بالكتابة هي طريقة متفاعلة ومثيرة لتعلم مهارات الكتابة على الكيبورد. تستخدم هذه الألعاب الرسومات الملونة والمسلية لجعل التعلم بالكتابة مسليًا ومثيرًا، فضلاً عن الإعطاء الفوري للتعليقات وتتبع التقدم. يمكن اللعب في هذه الألعاب على الحاسوب، الجوال، أو الكمبيوتر اللوحي ويتوفر على الإنترنت مجانًا.


نصائح لتعلم الكتابة على الكيبورد:


  • البدء بالتأكيد على الأصابع الصحيحة: قبل البدء في الكتابة، يجب التأكد من أن الأصابع كلها في الموضع الصحيح، كي لا تحدث الأخطاء.
  • التجانس مع الكيبورد: للحصول على مهارة في الكتابة على الكيبورد، يجب التجانس الدائم مع الكيبورد، كي يتألف الجسم بالتصرفات الجديدة.
  • الإطلاع على الشكل العام للحروف: يجب الإطلاع على الشكل العام للحروف التي تظهر في الكيبورد، كي يتم التصرف بها بشكل صحيح.

ملاحظة: ينصح بالممارسة بشكل منتظم واستخدام كيبورد يرضي محبطتي اليدين، لجعل العملية التعليمية أكثر متعة وفعالية.


هناك مشاكل قد تواجهك في بداية التدريب، كثرة الأخطاء وبطئ الكتابة، لكن الأساس هو الإبقاء على وضع يديك بطريقة صحيحة على لوحة المفاتيح. كما يمكنك الاستعانة بأحد المواقع التي تقيس سرعة الكتابة ومدى الأخطاء الموجودة بها. الأهم هو التدريب والتأكد من الطريقة الصحيحة للكتابة، السرعة ستأتي مع الممارسة المستمرة، كما يمكنك الاستعانة بأحد البرامج التدريبية لتحسين مهارة الكتابة على لوحة المفاتيح، وهذا يشجعك على الاستمرار في التحسين والتدريب حتى تصل الى مستوى الكتابة بطريقة سريعة واحترافية. كما يجب الانتباه للتدريج في التحسين فإذا كنت تحاول الانتقال الى السرعة الأعلى في الكتابة قبل الحصول على الأداء الصحيح فسوف تواجه العديد من الصعوبات و المشاكل. الأهم هو الإبقاء على التحسين بشكل مستمر و التدريج في التطوير لتصل الى المستوى الذي تريد الحصول عليه.


ما هو الموضع الصحيح لاصابع اليد على الكيبورد:



الموضع الصحيح للأصابع على الكيبورد هو الذي تشير إليه الصور الخاصة بالتدريب الشائعة، التي تظهر على الكيبورد أو يمكن العثور عليها عبر الإنترنت.
عادةً، يجب على الإصبع الأول (الإصبع الأدنى الأيسر) الذي يستخدم للضغط على الزر "ف" ان يكون في الموضع الصحيح، والإصبع الثاني (الإصبع الأدنى الأيمن) الذي يستخدم للضغط على الزر "ج" ان يكون في الموضع الصحيح، وهكذا.
يجب التأكد من الضغط على الأصابع الصحيحة للحروف المختلفة لتحسين الصحة والسرعة في الكتابة.


مواضع اليد اليمني:


  1. السبابة ينتقل من الحرف J إلى الحروف التالية Y, M, U, H, N، من الصفوف العلوية والسفلية.
  2. الوسطة ينتقل من الحرف K إلى الحروف I, >.
  3. البنصر ينتقل من الحرف L إلى الحروف O, .
  4. الخنصر ينتقل من الحرف ; إلى الحروف P, [, ], ', /, Enter, Backspace.

مواضع اليد اليسرى:


  • السبابة ينتقل من الحرف F إلى الحروف R, V, T, G, B.
  • الوسطي ينتقل من الحرف D إلى الحروف C, E.
  • البنصر ينتقل من الحرف S إلى الحروف X, W, Left Shift.
  • الخنصر ينتقل من الحرف A إلى الحروف Q, Z, Tab.

أهم اختصارات الكيبورد وأكثرها استخداما:


يوجد العديد من الاختصارات المفيدة التي يستخدمها الكثير من الكتاب في مختلف المجالات، مثل:

  1. السهم الأيمن + Ctrl: لتحريك المؤشر إلى نقطة بداية الكلمة التالية.
  2. Backspace + Ctrl: لحذف الكلمة السابقة.
  3. Delete + Ctrl: لحذف الكلمة التالية.
  4. السهم للأعلى + Ctrl: لنقل المؤشر إلى بداية الفقرة.
  5. السهم للأسفل + Ctrl: لنقل المؤشر إلى آخر الفقرة.
  6. Home: لنقل المؤشر الى بداية السطر.
  7. End: لنقل المؤشر الى نهاية السطر.
  8. F + Ctrl: للبحث عن كلمات معينة في النص.
  9. S + Ctrl: لحفظ الملف.
  10. A + Ctrl: لاختيار كامل النص.

تحقيق مهارات الكتابة على الكيبورد قد يشعر بالخوف، لكن كل شخص يمكنه القيام بذلك مع الطريقة الصحيحة. الطريقة التقليدية للتعلم من خلال الدروس الخاصة بالكتابة والتدريبات قد تكون مشغلة الزمن ومملة. أسهل وأسرع طريقة للإتقان في مهارات الكتابة على الكيبورد هي من خلال استخدام الألعاب الخاصة بالكتابة والبرامج الخاصة بها. تجعل هذه الأدوات التعلم بالكتابة مسليًا ومتفاعلًا، وتوفير التعليقات الفورية وتتبع التقدم. من خلال تضمين الألعاب الخاصة بالكتابة والبرامج في جدول اليومي الخاص بك، يمكنك تحسين مهارات الكتابة الخاصة بك وزيادة الإنتاجية والكفاءة في الزمن الأسرع.

تعليقات

التنقل السريع